الأربعاء، 28 أبريل، 2010

استمرار واضح لسنوات الرصاص بإقليم الحسيمة

نفذت فروع إقليم الحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب شكلها النضالي السادس من الشطر النضالي الرابع من معركتها المفتوحة - معركة الكرامة - وكان عبارة عن مسيرة شعبية انطلاقا من آيت بوعياش متجهة نحو ولاية تازة - الحسيمة - تاونات .

وهكذا عرفت المدينة حالة استثناء نظرا للإنزال المكثف لأجهزة القمع الطبقية من بوليس سري وعلني ودرك ملكي وقوات مساعدة وقوات التدخل السريع متسلحة بعصي وقنابل مسيلة للدموع ورصاص مطاطي ليتضح ويتبين للجميع أن سنوات الرصاص مازالت مستمرة وأن كل الشعارات المستعملة ليست إلا مساحيق لتزيين صورة الدولة المغربية أمام أسياده الإمبرياليين .

لكن إصرار القيادة الإقليمية بمعية القواعد الصامدة وتعاطف جماهيري كبي انطلقت المسيرة الشعبية الحاشدة بكل حماس وثبات نضاليين منددة بالحصار والطوق المفروض على معطلي وجماهير المنطقة، فعلى بعد كيلومتر واحد من مكان انطلاق المسيرة تم محاصرة الشكل النضالي والتلويح باستعمال الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لكن تشبث السكرتارية الإقليمية بتنفيذ المسيرة الشعبية جعلت الأجهزة القمعية تعبر عن إجرامها ووحشيتها حيث تم قمع مجموعة من المعطلين والمعطلات نقل على إثرها حالتين الى المستشفى الإقليمي بالحسيمة .

وفي الكلمة النهائية وجه عضو السكرتارية الإقليمية إدانته الواضحة لأجهزة القمع التي قمعت المعطلين وحاصرت المسيرة السلمية وألح على ضرورة الإستجابة الفورية لمطالب المعطلين في إطار حوار جاد ومسؤول، وفي المقابل أكد للجماهير الشعبية الحاضرة أن درب النضال والصمود درب المقاومة والتصدي المنظم هو الخيار الوحيد والأوحد للدفاع عن المكتسبات التاريخية لساكنة الريف (صحة, تعليم, سكن, شغل...) .

وفي الأخير كانت إشارة واضحة إلى أن الشكل النضالي القادم (مسيرة شعبية من الساحة الكبرى في اتجاه الولاية) مفتوح على كل الإحتمالات وحمل المسؤولية للوالي والمتلاعبين بملفات التنسيق الإقليمي لما ستؤول إليه الأوضاع في حالة استمرار أسلوب القمع والحصار والهروب إلى الأمام وسياسة اللامبالاة والآذان الصماء بدل أسلوب الحوار الجاد والمسؤول .


                                                                                                                   عن لجنة الإعلام والتواصل
 


جوانب من المسيرة الشعبية








قمع المعطلين




مسيرة تضامنية للجماهير مع المعطلين





جانب من الحلقية الختامية


جانب من الكلمة الختامية لعضو اليكرتارية الاقليمية


انسحاب الاجهزة القمعية


الثلاثاء، 27 أبريل، 2010

معطلوا و معطلات فرع تارجيست للج.و.ح.ش.م.م ينفذون شكلهم النضالي المسطر


استمرارا في معركته المحلية البطولية وردا على سياسة التسويف و التماطل واللامسؤولية و الهروب إلى الأمام التي يتعامل بها المسؤولين محليا وإقليميا مع مطالب الجمعية العادلة والمشروعة في الشغل والتنظيم والكرامة والعيش الكريم , وسيرا على درب ونهج الشهداء نفذ فرع تارجيست للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب صبيحة يوم الجمعة 23/04/2010 اعتصام جزئي متوج بوقفة احتجاجية أمام مقر المجلس البلدي ،وذلك بحضور ايجابي للمعطلين وبعض الهيآت النقابية .


.


كما عرف مقر المجلس البلدي صبيحة هذا اليوم إنزالا مكثفا لأجهزة القمع السري والعلني الذي طوق الشكل النضالي .واختتمت الوقفة بكلمة للمكتب المسير الذي طالب من خلالها المسؤولين بفتح حوار جدي ومسؤول حول الملف المطلبي للجمعية كما أدان العسكرة البوليسية للوقفة الاحتجاجية , وتوعد بتصعيد غير مسبوق في الأشكال النضالية في حالة عدم تلبية مطالب الجمعية .

السبت، 24 أبريل، 2010

استنفار لقوى القمع لمنع منكوبي تماسينت من الوصول إلى الولاية

طوقت عناصر القمع بمختلف تلويناتها الطريق الرئيسي بمدينة إمزورن لمحاصرة مسيرة احتجاجية نظمتها جمعية تماسينت لمتابعة اثار الزلزال، وانطلقت هذه المسيرة من ساحة 24 فبراير بمدينة إمزرون وجابت رحاب بعض الشوراع وكان من المقرر أن تتجه إلى مقر ولاية جهة تازة الحسيمة تاونات إلا أن هذا التطويق حال دون ذالك، لتتحول إلى إعتصام جزئي بالطريق الرئيسي قبل أن تعود المسيرة إلى قلب مدينة إمزورن، لتختتم بحلقية بالقرب من ساحة 24 فبراير كانت عبارة عن كلمة لرئيس جمعية تماسينت لمتابعة آثار الزلزال حيث ندد بالقمع الذي طال هذا الشكل النضالي .
كما حذر المسؤولين من سياسة المقاربات القمعية وأكد على أن الجمعية متشبثة بكافة مطالبها وعازمة على خوض أشكال نضالية أكثر تصعيدا في المستقبل .
وفي الأخير دعا كافة المنكوبين وكل الجماهير الشعبية للحضور بكثافة في الشطر الثالث والأخير من البرنامج النضالي الذي سطرته جمعية تماسينت والذي سينفذ بمدينة الحسيمة يوم الجمعة 30 أبريل وهو عبارة عن مسيرة شعبية ستنطلق من أمام مقر
الإتحاد المغربي للشغل بالحسيمة في اتجاه الولاية ..

مقتطف فيديو عن المسيرة الشعبية لمنكوبي تماسينت :

 
tamasint 24/04/2010


 


ويستمر القمع و الحصار للأشكال النضالية لمعطلي و معطلات التنسيق الإقليمي للحسيمة

                                       إليكم صور الشكل النضالي المنفذ يوم الخميس 22 أبريل 2010 :

                                            مسيرة شعبية بمدينة إمزورن كان من المقرر أن تتجه

                                            نحو الولاية، إلا أنها قوبلت بالحصار و القمع الوحشي

كما كان مقررا في نداء صادر عن السكرتارية الإقليمية بالحسيمة للج.و.ح.ش.م.م، ووفاءا للمبدأ الذي يقول بأن الجمعية الوطنية عندما تقرر- تنفذ - ، نفذ معطلوا و معطلات فروع التنسيق الإقليمي شكلهم النضالي الخامس من الشطر الرابع (مسيرة شعبية من إمزورن في اتجاه الولاية )، المسيرة التي جابت رحاب مدينة إمزورن والتي عرفت حضورا مكثفا للمعطلين والمعطلات إلى جانب الجماهير الشعبية التي تدعم دائما و أبدا نضالات أبناء المنطقة .

هذا الشكل النضالي وكما هو معلوم يأتي في سياق واستمرارا لسلسلة من الأشكال النضالية التي تقررها فروع التنسيق الإقليمي في إطار معركتها المفتوحة - معركة الكرامة - .

هكذا وعند تنفيذ المسيرة وكما عاينت ذلك الجماهير الشعبية وعموم المواطنين و المواطنات، كان عزم و إرادة المعطلين و المعطلات أقوى من الترسانة القمعية التي كانت تحاصر مدخل مدينة إمزورن لمنع مناضلي و مناضلات فروع التنسيق الإقليمي من تنفيذ مسيرتهم اتجاه الولاية بل وتدخلت بشكل وحشي و جنوني في حق معطلين عزل إلا من شعاراتهم العاكسة لمطالبهم العادلة و المشروعة، حيث أسفر هذا التدخل الهمجي عن إصابة مجموعة من المعطلين في أماكن مختلفة من الجسم، إصابة أربعة منهم ( إصابة عضوين من السكرتارية الإقليمية ) متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى المحلي بإمزورن بدون تلقي أي إسعافات أو علاجات لأن ذلك المستشفى لا يتوفر على أبسط التجهيزات و المعدات الضرورية فعلى أي تنمية يتحدثون .

وفي الأخير أدلى الكاتب العام للسكرتارية الإقليمية بكلمة ختامية أشار فيها إلى ما يلي :

- استمرارنا في معركتنا التصعيدية والمفتوحة إلى غاية فتح حوار جاد و مسؤول يستجيب لكافة مطالبنا العادلة و المشروعة .

- التنفيذ الفوري و العاجل لكافة الوعود الممنوحة للمعطلين على المستوى المحلي و الإقليمي .

- مطالبتنا بالإدماج الجماعي للمنضوين تحت لواء التنسيق الإقليمي للج.و.ح.ش.م.م .

- مطالبتنا بإعطاء الأولوية للملفات الاجتماعية عموما وملف عطالة أبناء المنطقة ومعاناتها على وجه الخصوص، هذه المعاناة تختزل في عمقها معاناة شريحة مهمشة واسعة من أبناء هذا الوطن المنسيون .

- إدانتنا للتوظيفات المشبوهة المبنية على أساس الزبونية والمحسوبية والمحزوبية التي تطال كافة المؤسسات الإقليمية وخاصة إدارة مجلس جهة الحسيمة - تازة - تاونات .

- تنديدنا بالتدخلات القمعية والمعاملات الترهيبية واللاأخلاقية التي تطال معطلي فروع التنسيق الإقليمي، وكذا التضييق والحصار اللذين يطال نضالاتها .

- إدانتنا لإغراق مدينة إمزورن بالوجوه الإستخباراتية والأجهزة البوليسية أثناء تنفيذ المسيرة و التي ظلت تراقب معركة المعطلين بشكل مستفز .

- تحميلنا الوالي وكل المتكالبين على ملفات التنسيق الإقليمي كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع في المستقبل القريب .

- دعوتنا كافة الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والمنظمات الوطنية والدولية لدعم ملف الجمعية الوطنية .

إذن أيتها الجماهير الشعبية، كما دائما موعدنا في الشكل النضالي المقبل ليوم الثلاثاء 27 أبريل 2010 في مسيرة شعبية تنطلق من بني بوعياش في اتجاه الولاية وذلك ابتداءا من الساعة الثالثة و النصف - 15h30 - وإلى أن نلتقي في الموعد المحدد دمتم للنضال أوفياء .

                                                             من يزرع الغضب يحصد الريح


                                              ولن يحصد أعداء الجمعية سوى الغبار و ما ضاع منها

                                                                                                                  عن لجنة الإعلام و التواصل


                                         رجال الشرقي اضريس يبدعون من جديد

اعتصام معطلي فرع آيث يوسف وعلي للج.و.ح.ش.م.م من داخل مقر الجماعة يدخل أسبوعه الثالث


لازال معطلو فرع آيت يوسف وعلي يخوضون اعتصامهم المفتوح من داخـــل مقر جماعة آيث يوسف وعلي والذي دخل أسبوعـــه الثالث على التوالي وذلك منذ يومـــــــه الأربعاء 07 أبريل 2010. وقد تخللت هذا الشكل النضالي مجموعة من الوقفات الاحتجاجية الموازية وسط الشارع العام كان آخرها يوم الخميس 22 أبريل 2010 والتي عرفت حادثــا غريبا، حيث أقدم شخص وبطريقة جنونية على دهس المعطلين بسيارته كاد أن يودي بحيــــاة أحد معطلي الفرع، وكما هو معهود فإن مثل هذه السلوكات غالبا ما تكون صادرة عن أناس مسخرين من قبل السلطات مثلما حدث في شكل نضالي سالف من نفس الأسبوع .

يأتي هذا الشكل النضالي التصعيدي ضدا على الأوضاع الاجتماعية الكارثية التي يعيشها حملة الشهادات المعطلين على المستوى

الجمعة، 23 أبريل، 2010

تقرير عن الندوة الوطنية الداخلية للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب


شهد مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط ندوة وطنية داخلية للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب أيام 16-17-18 أبريل الجاري، بحضور منتدبين عن فروع الجمعية بمختلف مناطق المغرب.قبل انطلاق أشغال الندوة وقف المشاركون و المشاركات دقيقة صمت إجلالا و حدادا على روح الفقيدين “محمد بوكرين” معتقل الملوك الثلاث، و أنس السليماني رئيس فرع عين بني مطهر قيد حياته.

.

وقد جاءت هذه الندوة التي تقرر تنظيمها بناء على خلاصات المجلس الوطني الأخير المنعقد ببركان بتاريخ 15 مارس الماضي” للوقوف على واقع الجمعية الوطنية و المحيط التي تعمل فيه و مكامن القوة من أجل تطويرها و النقص قصد تجاوزه و إعطاء دينامية إضافية لنضالاتها ” كما جاء في الأرضية التوجيهية التي وجهها المكتب التنفيذي الى الفروع، وقد تم تقسيم أرضية الندوة حسب نفس التوجيه الى أربعة محاور :

الاثنين، 19 أبريل، 2010

ويستمر مسلسل قمع معطلي الريف بالحسيمة

استمرارا في معركتها البطولية و سيرا على درب و نهج الشهداء، نفذت فروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب شكلها الثالث من الشطر الرابع للمعركة المفتوحة – معركة الكرامة - أمام نيابة التعليم بالحسيمة يوم الخميس 15 أبريل 2010، و ذلك بحضور مكثف لمعطلي و معطلات فروع التنسيق الإقليمي، و بعض
الهيآت و المنابر الإعلامية، و ردا على سياسة الأذان الصماء و منطق الهروب إلى الأمام و تماطل المسؤولين في تنفيذ الوعود الممنوحة لفروع التنسيق، و مطالبتها بتفويت المناصب التي تم جردها و مناصب الأشباح للجمعية الوطنية مع خلق مناصب جديدة، حيث اعتصم المعطلون أمام هذه المؤسسة مرددين شعارات يطالبون فيها بحقهم في الشغل الذي يخوله لهم الدستور و المواثيق الدولية.

السبت، 17 أبريل، 2010

اليوم السبت 17 أبريل 2010 قامت جمعية تماسينت لمتابعة اثار الزلزال بتنظيم مسيرة شعبية بمشاركة مكثفة لمنكوبي تماسينت والجماهير الشعبية بايت بوعياش التي عبرت عن تضامنها مع أبناء تماسينت رغم تهاطل الامطار بغزارة والحصار المفروض من طرف الاجهزة القمعية.
الفيديو والصور تعبر عن نفسها
جانب من المسيرة

الأربعاء، 14 أبريل، 2010

معطلي فروع التنسيق الإقليمي يواصلون أشكالهم النضالية

أمام استمرار سياسة التجاهل و المماطلة و الاستهتار الواضح من طرف القائمين على زمام الأمور
على المستوى الإقليمي اتجاه الملف المطلبي للجمعية الوطنية إقليميا، ومضيا على دربها النضالي وإصرارا منها على نهجها السلمي الذي طبع هويتها النضالية، أصرت فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة المنضوية تحت لواء الج.و.ح.ش.م.م إلا أن تترجم إيمانها القوي بجدوى نضالاتها، حيث أعلنت عن الشطر الرابع من برنامجها النضالي المسطر الذي افتتحته اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2010 بصمود جماعي أمام مجلس
جهة تازة - الحسيمة - تاونات رغم الحصار و القمع المسلط على نضالاتها، وذلك ردا على تجاهل المسؤولين الإقليميين لمطالب معطلي الإقليم الاجتماعية البسيطة والمشروعة، وضدا على التوظيفات الزبونية القائمة على أساس المحسوبية و الزبونية .

الثلاثاء، 13 أبريل، 2010

Continua la lucha de los parados de ALHUCEMA,nuevo programa de lucha

Asociación Nacional
De Diplomados en Paro
De Marruecos
Secciones de Alhucema

Comunicado
Hacia delante…..hacia delante
No retroceder y no rendirse

Ante la continuidad de las autoridades a nivel local y nacional en aplicar la política de oidod sordos y la falta de un dialogo serio y responsable

  con la Asociación Nacional de Diplomados en  paro y denunciando el clientelismo y el amiguismo que

الاثنين، 12 أبريل، 2010

بيان عن السكرتارية الإقليمية لفروع التنسيق الإقليمي بالحسمية للج.و.ح.ش.م.م

المرجوا الضغط على الصورة لتكبيرها

من يزرع اليأس...يحصد العاصفة، برنامج نضالي جديد لفروع إقليم الحسيمة للج.و.ح.ش.م.م

إلى الأمام...إلى الأمام
لاتراجع لا استسلام
و تستمر معركة فروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب


الأحد، 11 أبريل، 2010

Solidarité internationale avec l'ANDCM du Rif


ريفيون من كل البلدان الأوروبية للتضامن مع معطلي الريف في وقفة تنديدية بما يتعرض له المعطلين، والوقفة دحت إليها الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف وكانت أمام السفارة المغربية ببروكسيل وللمزيد زوروا الروابط التالية
فاعلون بحركة الحكم الذاتي يؤكدون متابعة بنتهامي ، وجلماد واخرون


حضور مغاربة ستة دول أوروبية لوقفة مساندة المعطلين




بيان تضامني صادر عن فروع التنسيق الإقليمي لفجيج للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب


وتستمر معركة الكرامة في ايت بوعياش


نفذ الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب كما كان مقررا من داخل الجمع العام العادي الاخير برنامجه النضالي لهذا الاسبوع على شكل اعتصام من داخل البلدية يوم الاربعاء 07 أبريل 2010 متوج بوقفة احتجاجية في الشارع العام, اضافة الى اعتصام يوم الجمعة 09 أبريل 2010 في نفس المكان متوج بمسيرة احتجاجية من داخل المدينة , وعرفت هذه الاشكال دعما جماهيريا مكثفا خصوصا المسيرة الاحتجاجية والتي ردد خلالها المعطلين والجماهير الشعبية شعارات منددة بالقمع والحصار المسلط على الجمعية وكذا السياسات الممنهجة

الخميس، 8 أبريل، 2010

منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب يصدر بيانا تضامنيا مع المعطلين


إن منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و بعد وقوفه عند التطورات الأخيرة و الخطيرة المسجلة من خلال قمع احتجاجات المعطلين لاسيما على مستوى جهة شمال المغرب/الريف ( العرائش، الحسيمة، الناظور...) و ما أسفر عليه ذلك من إصابات متفاوتة في صفوفهم و من ضمنهم أربعة أعضاء من اللجنة التحضيرية لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بالناطور.

إنطلاقا من ايمانه المبدئي بالحق في الشغل و التعبير و الحياة الكريمة و ضد كل أشكال التعسف في التعاطي مع نضالات المعطلين في سعيهم للحصول على حقهم في الشغل